الرئيسية / Uncategorized / احتفال نادي تورنتو لليوم الوطني السعودي لعام ٢٠١٦

احتفال نادي تورنتو لليوم الوطني السعودي لعام ٢٠١٦

افتتح سفير خادم الحرمين الشريفين في كندا الأستاذ/ نايف بن بندر السديري احتفال نادي الطلبة السعوديون في كندا- تورنتو بالذكرى السادسة والثمانون لتأسيس المملكة العربية السعودية في احتفال يعد الأكبر والأضخم من نوعه على مستوى دول الابتعاث حيث عاش أكثر من ٣٥٠٠ شخص من مختلف الجنسيات التجربة السعودية على الأراضي الكندية في احتفال اليوم الوطني السعودي و الذي تمت إقامته يوم السبت الثامن من أكتوبر٢٠١٦ في ساحة ال Mel Lastmen Square التي ازدانت بأعلام المملكةالعربية السعودية وانتشرت فيها رائحة البخور المختلطة برائحة القهوة العربية وأنغام العود و الأغاني الوطنية.

وقد شرّف الحفل كلاً من:

سعادة الملحق الثقافي ١-

د. علي البشري

٢- مساعد الملحق للشؤون الأكاديمية

د. حمود النمر

٣- مدير إدارة الشؤون الثقافية والاجتماعية

أ. صالح الطويل

كما تشرف الطلبة السعوديون وللمرة الأولى بحضور عضو البرلمان الكندي السيد/ علي إحساسي

 

بدأ الحفل في تمام الساعة ٢:٠٠مساء بتوقيت تورنتو بجولة سعادة السفير على الأركان المشاركة و التي شملت

١- ركن الاستقبال: الذي تميز بالقهوة العربية ورائحة البخور الفاخر ووجود الخيمة الشعبية التي تعد رمزاً لتراثنا العربي الذي نفخر به كثيراً و التي تم استخدامها للتصوير و كمكان مميز للنقش بالحناء مما أبهر الكثير من زوار الاحتفال.

الذي كانت له مشاركة كبيرة Omnicom ٢- ركن الرعاة الرسميون: الذي شمل الخطوط السعودية وبعض منتجاتهم ومعهد في الرعاية الرسمية للحدث كذلك.

٣- ركن المشاريع السعودية الصغيرة التي بدأت من تورنتو وشملت:

  • – مشروع التمور السعودية “ماسا” والتي يتم استيرادها خصيصاً من السعودية إلى كندا
  • – مشروع أزهى للإكسسوار بطابع عربي إسلامي
  • – مقهى هيلد والذي يعتبر أول مقهى لتقديم القهوة العربية بنكهة وطريقة تقديم سعودية في تورنتو

 

كما شارك أحد الأخوة ببيع بعض منتجات العود والبخور بينما شارك آخر ببعض الرسومات الكاريكاتيرية بطابع سعودي كما شاركت إحدى الشركات بركن للتصوير الاحترافي.

٤- الركن الثقافي: والذي شكّل أكبر الأركان المشاركة من حيث المحتوى و عدد المتطوعين حيث شارك فيه ما يقارب ٢٦ مبتعثاً و قد تم تزويده بلوحات كبيرة و شاشات لعرض المحتوى بشكل مرئي تفاعلي لجذب انتباه الحضور من كافة الفئات العمرية، و قد عُرض فيه تاريخ المملكة العربية السعودية و أهم الجامعات والمؤسسات الحكومية و تاريخ التعليم في المملكة و أهمية برنامج الابتعاث و نبذة عن أبرز المبتعثين و المبتعثات الخريجين من كندا و الذين كان لهم أثر فعال في خدمة المملكة بعد العودة إلى أرض الوطن.

كما سلّط الركن الثقافي الضوء على رؤية ٢٠٣٠ مع إيراد بعض تفاصيل هذا الحدث المستقبلي المهم.

ولم يُغفل الركن الثقافي الفن في المملكة حيث شمل بعض الآلات الموسيقية والأشغال اليدوية كما شمل ركن خاص بالأطفال لتعليمهم كتابة أسمائهم باللغة العربية وتلوينها.

٦- ركن الاكل الشعبي: بما أن الطعام والموسيقى هما مرآة الشعوب فقد كان الطعام حاضراً ومن مختلف مناطق المملكة حيث عُرض الماء المبخر والسحلب والمعصوب والبليلة والجريش والمرقوق والكليجة والمطبق وغيرها من الأكلات والمشروبات الشعبية المشهورة التي حازت على استحسان الجميع خصوصاً أولئك الذي جربوها للمرة الأولى.

٧- ركن صور ملوك المملكة: تم تخصيص هذا الركن لصور ملوكنا طيب الله ثراهم بداية بالملك عبد العزيز رحمه الله و حتى ملكنا الحالي الملك سلمان حفظه الله..

٨- ركن المسرح: و الذي كان أهم ركائز البرنامج حيث بدأت فقرات المسرح في تمام الساعة٢:٣٠ م بتوقيت تورنتو بالنشيد الوطني السعودي ثم النشيد الوطني الكندي يليه تلاوة عطرة من القرآن الكريم بصوت المبتعث عمار الحلواني ثم ألقى رئيس النادي د. يزيدالسند كلمة قصيرة تحدث فيها عن حال المملكة قبل و بعد توحيدها من قِبل الملك عبدالعزيز يرحمه الله وأشاد فيها بأهمية برنامج الابتعاثو أثره على تقوية العلاقات السعودية-الكندية شاكراً كلاً من الحكومة السعودية والكندية للدعم الكبير الذي تم تقديمه لتسهيل إقامة هذا الحفل الضخم.

بعد ذلك تشرّف سعادة السفير بإلقاء كلمته التي عبّر فيها عن شكره وفخره بما يقدمه الطلبة في كافة الأندية السعودية في كندا خاصة نادي تورنتو مبدئياً إعجابه الشديد بالتنظيم الاحترافي للحفل متمنياً لكافة الطلبة التوفيق والنجاح ثم كرّم سعادة السفير كلاً من الملحق الثقافي والوفد المرافق له وسعادة عضو البرلمان السيد علي إحساسي الذي عبرّ بدوره عن سعادته بحضور الاحتفال.

كان الاحتفال فرصة ذهبية لظهور بعض المواهب المتألقة للطلبة المبتعثين في الخارج حيث تألق خالد الجبر وأبرار الدرويش في تقديم الحفل ثم أبهرنا صاحب الحنجرة الذهبية عبد العزيز البلوي بأداء عدة وصلات غنائية على رأسها أغنية “وطني الحبيب” للراحل طلالمداح رحمه الله ثم ألقى الشاعر عبدالله الذيابي قصيدة وطنية جزلة نالت على إعجاب الحضور.

و لم ينسى مبتعثو كندا جنود الوطن المرابطون على الحدود فوجهوا لهم كلمة للتعبير عن شكرهم و الامتنان لهم على عظيم ما يبذلونه في سبيل حماية الأرض و الأرواح و المقدسات.

 

تلت ذلك فقرات متنوعة لرقصات شعبية استعراضية من مختلف مناطق المملكة كالعرضة النجدية والمزمار والسامري.

في نهاية العرض المسرحي شكرت مشرفة الحفل السعودي ومسؤولة الأنشطة الثقافية والاجتماعية في النادي المبتعثة/ مروج بخش جميع المتطوعين على مجهودهم الجبار وعملهم المتفاني واختتم رئيس النادي د. يزيد السند الحفل بشكر كافة

Omnicom أعضاء الإدارة والمتطوعين والحضور وتكريم الرعاة الرسميون للحفل و على رأسهم الخطوط السعودية و معهد

باعتبارها شريك اجتماعي لرعايتها بعض انشطة النادي وتنظيمها حفل العيدين خلال Healthone كما تم تكريم

للعام الهجري ١٤٣٧هـ

من الجدير بالذكر اهتمام منظمي الحفل بأدق التفاصيل حيث لم يُغفلوا بعض الأركان الصغيرة ذات الأهمية القصوى والتي ساعدت في إنجاح الحفل و شملت:

١- فريق الإسعافات والمفقودات: والذي تم تخصيصه للتأكيد على سلامة الحضور و تسليم المفقودات

٢- ركن الأطفال: الذي احتوى على خيام قفز هوائية لتسلية الأطفال أثناء الحفل

٣- ركن فريق التنظيم: الذي اهتم بتنظيم وترتيب الحفل و تنظيم المصلى و حرص على إبقاء المكان في غاية النظافة و الترتيب.

يُعزى هذا النجاح الباهر للحفل إلى توفيق الله عز وجل أولاً ثم العمل بروح جماعية عالية حيث التزم ٦٠ متطوعاً ببذل وقتهم و جهدهم و إمكانياتهم لعدة أشهر متواصلة في سبيل إخراج هذا الحفل بهذا المستوى المتميز.

ختاماً كان هذا مجرد تقرير بسيط لحدث ضخم كان هدفه نشر صورة جميلة عن الوطن الغالي في الغربة فقد كانت الأجواء سعودية بامتياز وقد حرصت إدارة النادي ومتطوعيه على أن يخرج كل فرد مبتسماً سعيداً و قد تذوق شيئاً من الوطن و رائحة الديار الطيبة.

 

تحياتنا

إدارة النادي السعودي بكندا- تورنتو

 

كتبته/ رنا خياط

راجعته/ مروج بخش و لجين فاضل

 

About Majed Alhuzali

Check Also

22222.jpg

الاسبوع الثقافي بجامعة يورك

[Best_Wordpress_Gallery id=”2″ gal_title=”York MultiCultural week”] قام النادي السعودي بجامعة يورك بدعم من نادي الطلبة السعوديين

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *